* هو على شكل أسد بوجه فرعون , يرتفع فوق سهل الجيزة , فقد ظل موجوداََ منذ أكثر من 4500 عام.
* لا يعرف حتى الآن من الذى بناه بالظبط ؟؟
فلم يترك من بناه أسمه عليه , ولفترة طويلة كانت الفكرة الشائعة هو أنه نحت على يد فرعون أسمه خفرع وذلك سنة 2540 قبل الميلاد تقريبا.
* وقد نحته خفرع على صورته من قطعة صخر واحدة.
**وقد كان موضوع دراسة الجيوش الغازية , فقد قام نابليون بحملة أستكشافية إلى أبو الهول , وقد تعرض التمثال للتخريب وهذا يظهر عليه حيث كان هدفا للرماية , لكنه لا يزال صامدا ويحرس مدخل الأهرامات .
س : ما الدليل الموجود الذى ممكن يدلنا على الشخص الذى بنى أبو الهول ؟؟
ولماذا يعتقد بان الفرعون خفرع هو الذى بناه ؟؟
** الدليل الأفضل هو موقعه , فهو مجاور لمعبد الوادى والممر المرتفع المؤدى لمجمع أهرام الملك خفرع .
** فنعرف أن الملك خفرع بنى لنفسه هرماََ ومعبداََََ , والممر الذى يربطهما يمر مباشرة بتمثال أبو الهول , فالمعبد والتمثال كلاهما موجدان على الخط نفسه , لذلك نفترض أن خفرع هو الذى بناه .
درس د. زاهى حواس تمثال أبو الهول لعشرين سنة وهو مقتنع أنه من عمل خفرع
* والدليل لوح حجرى عملاق يركض بين كفى أبو الهول ويعرف بأسم شاهد الحلم ومنقوش عليه قصة عن الفرعون تحتمس الرابع.
*ويقول النقش " أن أميراً شاباً أسمه تحتمس كان يأتى للصيد عند التمثال ، فتعب من حرارة الشمس فجلس ليرتاح فنام فى ظل تمثال أبو الهول وكان وقتها التمثال مدفون حتى رأسه ، ثم راود تحتمس حلم وهو أن ( أبو الهول يقول له : بنى تحتمس أنا أموت لأن الرمال تقتلنى إذا أزلت هذه الرمال سأجعلك ملك على مصر )
* فأزال تحتمس الرمل وتوج فرعوناً ، فأمر تحتمس بنفسه أن ينحت هذا اللوح حتى تستمر الأسطورة إلى الأبد.
*لكن ما يثير علماء الآثار المصرية فى هذا الشاهد هو خطاً آخر عبارة عن حروف هيروغليفية تشكل أسم خفرع وبالرغم أنه محى جزئيا ولكن يرى بوضوح ، ولذلك سلم العلماء بأن خفرع هو الذى بنى أبو الهول.
* فقط فى السنوات القليلة الماضية بدأت الأمور تتغير فهناك أفكار ونظريات جديدة قادمة من خارج علم المصريات.
*وعبر التشكيك فى نظرية خفرع حاول علماء الآثار أن يروا أن أبو الهول يشبه فى الواقع بناءه ؟!! هل هو على صورة الفرعون خفرع ؟؟!!
* لحسن الحظ يبدو أن خفرع كان متيم بصورته لأن هناك ما لا يقل عن تسع تماثيل موجودة لأجراء المقارنة كلها أخذت من معبد الوادى الذى بناه خفرع.
* عند النظرة الأولى يتضح لنا وجه الشبه لكن هناك فرق أيضا ، ففى كل تمثال يضع خفرع لحية مستعارة ، فلماذا ليس هناك لحية على أكبر هذه التماثيل ( تمثال أبو الهول )؟؟!!!!!!!
*قد يكون هناك تفسير بسيط لهذا ، فعندما عثر على شاهد الحلم الحجرى عام 1816 ، وجد علماء الآثار شظايا كبيرة للحية حجرية ، هلى سقطت ببساطة من وجه أبو الهول ؟؟!!
* وعبر جمع هذه القطع بأمكاننا أن نرجع أبو الهول لصورة تمثال خفرع والصورة الموجودة على شاهد الحلم.
عالم الآثار رينر شادلمان لديه مشكلة مع فكرة اللحية، ويعتقد أنها نمط الأناقة الخاطىء لتلك الفترة فاللحية تعود إلى المملكة الجديدة وهذا أمر واضح لأنها تتصف بكونها دائرية بزينة على الجانب لهذا فهى ليست اللحية الأصلية ، فيعتقد أنها ليست جزء من النحت الأصلى بل أضيفت بعد أكثر من ألف سنة فى زمن حكم تحتمس الرابع وتنصيب شاهد الحلم.
عالم الآثار فاسل دوبريف يعتقد أن تمثال أبو الهول الصغير أمام متحف القاهرة يقدم دليل أخر بأن اللحية لم تكن جزء من تمثال أبو الهول حين تم نحته.
فحين تم أزالة اللحية من تمثال أبو الهول الصغير بأمكان رؤية آثار على اللحية
أما فى أبو الهول فالأمر مختلف فالذقن منحوتة ولا أثر على وجود لحية ، مما يظهر بأن أبو الهول نحت بدون لحية فى البداية وألا كان يبدو مثل تمثال أبو الهول الصغير، أذن يوجد مشاكل فى النظرية القائلة بأن الملك خفرع هو الذى بنى أبو الهول .
وجد شادلمان بفحص لوح أخر يعود إلى الفترة نفسها ( الشاهد العجيب ) وقد عثر عليه بعد مئة عام من العثور على شاهد الحلم وقد صار منسيا بالكامل ولم يتحدث أحد عنه بالرغم من أنه بجانب أبو الهول وهو يكرر العبارة نفسها التى فى شاهد الحلم لكنه يتحدث عن خفرع وخوفو فى نفس الوقت ، فوالد خفرع الفرعون خوفو لم يكن فرعونا عاديا ، ربما كان البناء الأعظم فى مصر القديمة كلها فهو بناء الهرم الأكبر ، فهل كان أبو الهول من عمل خوفو ؟؟؟ أم من عمل خفرع ؟؟
يتبع
0 التعليقات:
إرسال تعليق